كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



والمسح حقيقته: إمرار اليد على الشيء لإِزالة ما عليه من غبش أو ماء أو غبار وغير ذلك مما لا يراد بقاؤه على الشيء ويكون باليد وبخرقة أو ثوب، وقد يطلق المسح مجازًا على معان منها: الضرب بالسيف يقال: مسحه بالسيف.
ويقال: مسحَ السيفَ به.
ولعل أصله كناية عن القتل بالسيف لأن السيف يمسح عنه الدم بعد الضرب به.
والسُّوق: جمع ساق.
وقرأه الجمهور بواو ساكنة وبوزن فُعْل مثل: دار ودُور، ووزن فُعل في جمع مثلِه قليل.
وقرأه قنبل عن ابن كثير وأبو جعفر {السُّؤق} بهمزة ساكنة بعد السين جمع: سأق بهمزة بعد السين وهي لغة في ساق و{الأعناق} جمع عنق وهو الرقبة.
والباء في {بالسُّوقِ} مزيدة للتأكيد، أي تأكيد اتصال الفعل بمفعوله كالتي في قوله تعالى: {وامسحوا برؤوسكم} [المائدة: 6] وفي قول النابغة:
لك الخير إن وارت بك الأرض واحدا ** وأصبح جد الناس يضلع عاثرا

وقد تردد المفسرون في المعنى الذي عنى بقوله: {فَطَفِق مسْحًَا بالسُّوققِ والأعناقِ} فعن ابن عباس والزهري وابن كيسان وقطرب: طفق يمسح أعراف الخيل وسوقها بيده حُبًّا لها.
وهذا هو الجاري على المناسب لمقام نبيءٍ والأوفق بحقيقة المسح ولكنه يقتضي إجراء ترتيب الجمل على خلاف مقتضى الظاهر بأن يكون قوله: {رُدُّوهَا عليَّ فطفق مسحًا بالسوق والأعناق} متصلًا بقوله: {إذ عرض عليه بالعشي الصافنات} أي بعد أن استعرضها وانصرفوا بها لتأوي إلى مذاودها قال: {ردُّوها عليَّ فطفق مسحًا بالسوق والأعناقِ} إكرامًا لها ولحبها.
ويجعل قوله: {فقَالَ إني أحببتُ حبَّ الخيرِ عن ذِكرِ ربي حتى توارتْ بالحجابِ} معترضًا بينهما، وإنما قدم للتعجيل بذكر ندمه على تفريطه في ذكر الله في بعض أوقات ذكره، أي أنه لم يستغرق في الذهول بل بادر الذكرى بمجرد فوات وقت الذكر الذي اعتاده، إذ لا يناسب أن يكون قوله: {ردوها عليَّ فطفِقَ} الخ من آثار ندمه وتحسّره على هذا التفسير، وهذا يفيد أن فوات وقت ذكره نشأ عن ذلك الرد الذي أمر به بقوله: {ردُّها عليَّ} فإنهم اعتادوا أن يعرضوها عليه وينصرفوا وقد بَقي ما يكفي من الوقت للذكر فلما حملته بهجته بها على أن أمر بإرجاعها واشتغل بمسح أعناقها وسُوقها خرج وقت ذكره فتندّم وتحسّر.
وعن الحسن وقتادة ومالك بن أنس في رواية ابننِ وَهب والفراء وثعلب: أن سليمان لما ندِم على اشتغاله بالخيل حتى أضاع ذكر الله في وقت كان يذكر الله فيه أمر أن تُردّ عليه الخيل التي شغلتْه فجعل يعرقب سوقها ويقطع أعناقها لحرمان نفسه منها مع محبته إياها توبة منه وتربية لنفسه.
واستشعروا أن هذا فساد في الأرض وإضاعة للمال فأجابوا: بأنه أراد ذبحها ليأكلها الفقراء لأن أكل الخيل مباح عندهم وبذلك لم يكن ذبحها فسادًا في الأرض.
وتجنّب بعضهم هذا الوجه وجعل المسح مستعارًا للتوسيم بسمة الخيل الموقوفة في سبيل الله بكي نار أو كَشط جلد لأن ذلك يزيل الجلدة الرقيقة التي على ظاهر الجلد، فشبهت تلك الإِزالة بإِزالة المَسح ما على ظهر الممسوح من ملتصق به، وهذا أسلم عن الاعتراض من القول الأول وهو معزو لبعض المفسرين في أحكام القرآن لابن العربي، وقال ابن العربي: إنه وَهَم.
وهذه طريقة جليلة من طرائق تربية النفس ومظاهر كمال التوبة بالنسبة إلى ما كان سببًا في الهفوة.
وعلى هذين التأويلين يكون قوله: {فطفق} تعقيبًا على {ردُّوها عليَّ} وعلى محذوف بعده.
والتقدير: فردُّوها عليه فطفق، كقوله: {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} [الشعراء: 63].
ويكون قوله: {ردوها عليَّ} من مقول: {فقال إني أحببت حبَّ الخير}.
{وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34)} قد قلت آنفًا عند قوله تعالى: {ووهبنا لداود سليمان} [ص: 30] إن ما ذكر من مناقب سليمان لم يخل من مقاصد ائتساء وعبرة وتحذير على عادة القرآن في ابتدار وسائل الإِرشاد بالترغيب والترهيب، فكذلك كانت الآيات المتعلقة بندمه على الاشتغال بالخيل عن ذكر الله موقع أسوة به في مبادرة التوبة وتحذير من الوقوع في مثل غفلته، وكذلك جاءت هذه الآيات مشيرة إلى فتنة عرضت لسليمان أعقبتها إنابة ثم أعقبتها إفاضة نعم عظيمة فذكرت عقب ذكر قصة ما ناله من السهو عن عبادته وهو دون الفتنة.
والفَتن والفتون والفتنة: اضطراب الحال الشديد الذي يظهر به مقدار صبر وثبات من يحلّ به، وتقدم ذلك عند قوله تعالى: {إنما نحن فتنة} [في سورة البقرة: 102].
وقد أشارت الآية إلى حدث عظيم حلّ بسليمان، واختلفت أقوال المفسرين في تعيين هذه الفتنة فذكروا قصصًا هي بالخرافات أشبه، ومقام سليمان عن أمثالها أنزه.
ومن أغربها قولهم: إنه ولد له ابن فخاف عليه الناسَ أن يقتلوه فاستودعه الريح لتحضنه وترضعه دَرّ ماء المُزن فلم يلبث أن أصابه الموت وألقته الريح على كرسي سليمان ليعلم أنه لا مردّ لمحتوم الموت.
وهذا ما نظمه المعري تبعًا لأوهام الناس فقال حكاية عن سليمان:
خَاف غدْر الأناممِ فاستودع الريـ ** ـحَ سَليلًا تغذوه دَرَّ العِهَاد

وتوخّى النجاةَ وقد أيْـ ** ـقَنَ أن الحِمام بالمرصاد

فرمتْه به على جَانب الكُر ** سِيِّ أمّ اللّهَيْم أُخْتُ النّآد

والذي يظهر من السياق أن قوله تعالى: {وألقينا على كرسيه جسدًا} إشارة إلى شيء من هذه الفتنة ليرتبط قوله: {ثمَّ أنابَ} بذلك.
ويحتمل أنه قصة أخرى غير قصة فتنته.
وأظهر أقوالهم أن تكون الآية إشارة إلى ما في صحيح البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قال سليمان لأَطُوفَنّ الليلة على تسعين امرأة كلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه: قل إن شاء الله فلم يقل: إن شاء الله فطاف عليهن جميعًا فلم تحمل منهن إلا إمرأة واحدة جاءت بشقِّ رَجل، وأيْم الذي نفس محمد بيده لو قال: إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرسانًا أجمعون».
وليس في كلام النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك تأويل هذه الآية ولا وضع البخاري ولا الترمذي الحديثَ في التفسير من كتابيهما.
قال جماعة: فذلك النصف من الإِنسان هو الجَسد الملقَى على كرسيّه جاءت به القابلة فألقته له وهو على كرسيه، فالفتنة على هذا خيبة أمله ومخالفة ما أبلغه صاحبُه.
وإطلاق الجسد على ذلك المولود؛ إمّا لأنه وُلِد ميتًا، كما هو ظاهر قوله: «شق رجل»، وإمّا لأنه كان خلقة غير معتادة فكان مجرد جسد.
وهذا تفسير بعيد لأن الخبر لم يقتض أن الشق الذي ولدته المرأة كان حيًّا ولا أنه جلس على كرسي سليمان.
وتركيب هذه الآية على ذلك الخبر تكلّف.
وقال وهب بن منبه وشَهْر بن حَوْشَب: تزوج سليمان ابنة ملك صيدون بعد أن غزا أباها وقتله فكانت حزينة على أبيها، وكان سليمان قد شغف بحبها فسألته لترضى أن يأمر المصورين ليصنعوا صورة لأبيها فصنعت لها فكانت تغدو وتروح مع ولائدها يسجدن لتلك الصورة فلما علم سليمان بذلك أمر بذلك التمثال فكسر، وقيل: كانت تعبد صنمًا لها من ياقوت خُفية فلما فطن سليمان أو أسلمت المرأة ترك ذلك الصنم.
وهذا القول مختزل مما وقع في سفر الملوك الأول من كتب اليهود إذ جاء في الإِصحاح الحادي عشر: وأحَب سليمان نساء غريبة كثيرة بنت فرعون ومعها نساء مؤابيات وعمونيات، وأدوميات وصيدونيات وحثيات من الأمم التي قال عنهم الرب لبني إسرائيل: لا تدخلون إليهم لأنهم يُميلون قلوبكم وراء آلهتهم.
فبنى هيكلًا للصنم كموش صنَم المؤابيين على الجبل الذي تُجاه أورشليم فقال الله له: من أجل أنك لم تحفظ عهدي فإني أمزق مملكتك بعدك تمزيقًا وأعطيها لعبدك ولا أعطي ابنك إلا سِبطًا واحدًا. إلخ.
ويؤخذ من ذلك كله: أن سليمان اجتهد وسمح لنسائه المشركات أن يعبدْن أصنامهن في بيوتهن التي هي بيوته أو بنى لهن معابد يعبدْنَ فيها فلم يرضَ الله منه ذلك لأنه وإن كان قد أباح له تزوج المشركات فما كان ينبغي لنبيء أن يسمح لنسائه بذلك الذي أبيح لعامة الناس الذين يتزوجون المشركات وإن كان سليمان تأول أن ذلك قاصر على المرأة لا يتجاوز إليه.
وعلى هذا التأويل يكون المراد بالجسد الصنم لأنه صورة بلا روح كما سمى الله العجل الذي عبده بنو إسرائيل جَسدًا في قوله: {فأخرج لهم عجلًا جسدًا له خوار} (طه: 88).
ويكون معنى إلقائه على كرسيّه نصبه في بيوت زوجاته المشركات بقرب من مواضع جلوسه إذ يكون له في كل بيت منها كرسي يجلس عليه.
وعطف {ثُمَّ أنابَ} بحرف {ثمّ} المفيد للتراخي الرتبي لأن رتبة الإِنابة أعظم ذكر في قوله: {فقال إنِّي أحببتُ حُبَّ الخيرِ} [ص: 32].
والإِنابة: التوبة.
وجملة {قال ربّ اغفر لي} بدل اشتمال من جملة {أنَابَ} لأن الإِنابة تشتمل على ترقب العفو عما عسى أن يكون قد صدر منه مما لا يرضي الله تعالى صدوره من أمثاله.
وإردافه طلب المغفرة باستيهاب مُلْك لا ينبغي لأحدٍ من بعده لأنه توقع من غضب الله أمرين: العقاب في الآخرة، وسلب النعمة في الدنيا إذ قصّر في شكرها، وكان سليمان يومئذٍ في مُلْك عظيم فسؤال موهبة الملك مراد به استدامة ذلك الملك وصيغة الطلب ترد لطلب الدوام مثل: {يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله} [النساء: 136].
وتنكير {مُلْكًا} للتعظيم.
وارتقى سليمان في تدرج سؤاله إلى أن وصف ملكًا أنه لا ينبغي لأحد من بعده، أي لا يتأتى لأحد من بعده، أي لا يعطيه الله أحدًا يبتغيه من بعده.
فكنّى ب {لا ينبغي} عن معنى لا يُعطَى لأحد، أي لا تعطيه أحدًا من بعدي.
ففعل: {ينبغِي} مطاوع بغاه، يقال: بغاه فانبغى له وليس للملْك اختيار وانبغاء وإنما الله هو المعطي والميسّر فإسناد الانبغاء إلى الملك مجاز عقلي، وحقيقته: انبغاء سببه.
وهذا من التأدّي في دعائه إذ لم يقل: لا تعطه أحدًا من بعدي.
وسأل الله أن لا يقيم له منازعًا في ملكه وأن يبقى له ذلك الملكُ إلى موته، فاستجاب فكان سليمان يخشى ظهور عبده يربعام بن نباط من سبط أفرايم عليه إذ كان أظهر الكيد لسليمان فطلبه سليمان ليقتله فهرب إلى شيشق فرعون مصر وبقي في مصر إلى وفاة سليمان.
فهذا أيضًا مما حمل سليمان أن يسأل الله تثبيت ملكه وأن لا يعطيه أحدًا غيره.
وكان لسليمان عدوَّان آخران هما هدد الأدومي ورزون من أهل صرفة مقيمين في تخوم مملكة إسرائيل فخشي أن يكون الله هيأهما لإِزالة ملكه.
واستعمل {مِن بعدي} في معنى: من دوني، كقوله تعالى: {فمن يهديه من بعد الله} [الجاثية: 23]، فيكون معنى {لا ينبغِي} أنه لا ينبغي لأحد غيري، أي في وقت حياتي فهذا دعاء بأن لا يُسلط أحد على ملكه مدة حياته.
وعلى هذا التفسير لا يكون في سؤاله هذا الملك شيء من الاهتمام بأن لا ينال غيره مثل ما ناله هو فلا يرد على ذلك أن مثل هذا يعدّ من الحسد.
ويجوز أن يبقى {مِن بعدي} على ظاهره، أي بعد حياتي.
فمعنى {لا يَنبغِي} لا ينبغي مثله لأحد بعد وفاتي.
وتأويل ذلك أنه قصد من سؤاله الإِشفاق من أن يلِي مثل ذلك الملك من ليس له من النُبوءة والحكمة والعصمة ما يضطلع به لأعباء ملك مثل ذلك الملك ومن ليس له من النفوذ على أمته ما لسليمان على أمته فلا يلبث أن يحسد على الملك فينجم في الأمة منازعون للمَلِك على مُلْكه، فينتفِي أيضًا على هذا التأويل إيهام أنه سأل ذلك غيرة على نفسه أن يعطَى أحد غيرُه مثلَ ملكه مما تشمّ منه رائحة الحسد.
وقد تضمنت دعوته شيئين: هما أن يعطى ملكًا عظيمًا، وأن لا يُعطَى غيرُه مثلَه في عظمته.
وقد حكى الله دعاء سليمان وهو سرّ بينه وبين ربه إشعارًا بأنه ألهمه إياه، وأنه استجاب له دعوته تعريفًا برضاه عنه وبأنه جعل استجابته مكرمة توبتِه.
ومعنى ذلك أنه لا يأتي ملك بعده له من السلطان جميع ما لسليمان فإن ملك سليمان عمّ التصرف في الجن وتسخير الريح والطير، ومجموعُ ذلك لم يحصل لأحد من بعده.
وفي الصحيح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن عفريتًا من الجن تفلَّتَ البارحةَ ليقطع عليَّ صلاتي فأمكنني الله منه فأخذته فأردتُ أن أربطه بسارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلُّكُم فذكرتُ دعوة أخي سليمان: {رب هَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغي لأحَدٍ مِنْ بَعْدي فرددته خاسِئًا}».
وجملة {إنَّك أنتَ الوهابُ} علة للسؤال كله وتمهيد للإِجابة، فقامت إنّ مقام حرف التفريع ودلت صيغة المبالغة في {الوَهَّابُ} على أنه تعالى يهب الكثير والعظيم لأن المبالغة تفيد شدة الكمية أو شدة الكيفية أو كلتيهما بقرينة مقام الدعاء، فمغفرة الذنب من المواهب العظيمة لما يرتب عليه من درجات الآخرة وإعطاء مثل هذا الملك هو هبة عظيمة.
و{أنْتَ} ضميرُ فصل، وأفاد الفصل به قصرًا فصار المعنى: أنت القوي الموهبة لا غيرك، لأن الله يَهَب ما لا يملك غيره أن يهبه.
{فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36)} اقتضت الفاء وترتيب الجمل أن تسخير الريح وتسخير الشياطين كانا بعد أن سأل الله مُلْكًا لا ينبغي لأحد من بعده أن أعطاه هاتين الموهبتين زيادة في قوة ملكه وتحْقِيقًا لاستجابة دعوته لأنه إنما سأل ملكًا لا ينبغي لأحد غيره ولم يسأل الزيادة فيما أعطيه من الملك.
ولعل الله أراد أن يعطيه هاتين الموهبتين وأن لا يعطيهما أحدًا بعده حتى إذا أعطى أحدًا بعده مُلكًا مثل ملكه فيما عدا هاتين الموهبتين لم يكن قد أخلف إجابته.
والتسخير الإِلجاء إلى عمل بدون اختيار، وهو مستعار هنا لتكوين أسباب صرف الريح إلى الجهات التي يريد سليمان توجيه سفنه إليها لتكون معينة سفنَه على سرعة سيرها، ولئلا تعاكس وجهه سفنه، وتقدم في قوله تعالى: {ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر} في سورة [سبأ: 12].
وقرأ أبو جعفر {الرّياحَ} بصيغة الجمع.